أمين مدينة جدة يتحدث عن الخطة الاستراتيجية للمحافظة - صحيفة البلاد

المصدر : صحيفة البلاد

37470

جدة - خالد الحسيني تصوير - إبراهيم بركات ..
استضاف أحد أبرز الصوالين الاجتماعية في جدة مساء أول أمس الجمعة معالي مهندس عادل محمد فقيه امين مدينة جدة بحضور عدد من رجال المال والاعمال والإعلام وأساتذة الجامعة والمثقفين واستمرت الأمسية حوالى ثلاثة ساعات من العاشرة.

الخطة الاستراتيجية

بداية قام الأمين بالشرح المصور للخطة الاستراتيجية والتي سبق وأن أعلن عنها تذكيرا للحضور والتي تضمنت:الملخص التنفيذي - الاوضاع الحالية والتوجهات - الأهداف الاستراتيجية - الاقتصاد المحلي - الهيئة - الخدمات الاجتماعية - الثقافة والتراث - السياحة - النقل - البنية التحتية - ادارة الواجهة البحرية - الساحات العامة والمتنزهات - الإسكان - الاحياء العشوائية غير المخططة - الادارة - التنفيذ.

جهود الدولة

اعتبر أمين جدة دعم الدولة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو امير منطقة مكة المكرمة من اولويات العوامل التي تقوم عليها مشروعات تطوير جدة.

العشوائيات

وأعاد أمين جدة تأكيده للحضور بأن سكان العشوائيات في قصر خزام والرويس وغيرها من المشروعات التي ستتم ازالتها وحسب ما تم الاتفاق مع الجهات التطويرية ضمان السكن البديل لأصحاب المنازل ذات المساحة الصغيرة الى جانب ضمان المشروعات التي يعمل بها السكان في الحي وعدم الإزالة إلا بعد تسليم المالك المنزل البديل.

دون صكوك

الى جانب معاملة المنازل ذات المساحات المحدودة والتي ليست عليها مشاكل وليس لدى اصحابها صك شرعي معاملة المنازل ذات الصكوك تقديرا لظروف أصحابها.

الصرف الصحي

الأمين تحدث بألم عن مشروع الصرف الصحي وأن 70% منه لم ينفذ بعد الأمر الذي يحدث الكثير من الأعمال في مختلف الأحياء عند التنفيذ الى جانب معاناة الناس

شارع فلسطين

وقال الأمين ان الخطة سوف تحيل شارع فلسطين اتجاها واحدا يصل حتى "النافورة" في نهاية الطريق مع عمل طريق بديل للعودة الأمر الذي لم يؤخذ في الاعتبار عند توحيد السير في شارع حراء.

خطوط فاعلة

وأشار الأمين العام إلى أن خطط الأمانة وبرنامج الاستراتيجية لا يعد من المشروعات التي لا يمكن ان تعد على "الورق" أو مشروعات تعتمد على الآمال مؤكدا أن كل مشروعات الاستراتيجية تحت التنفيذ حسب الموعد المحدد لكل مشروع.

الحدائق ومجرى السيل

وعن الحدائق قال سوف يتم اعداد حديقة كل اسبوع وانجاز 200 حديقة قريبا كما سيتم الانتهاء من مشروع "مجرى السيل" وتغطيته بمساحة خضراء.

المردم

وقال مهندس فقيه ان المردم القديم سيتم استغلال مساحته حديقة عامة وتم اختيار مكان يبعد 25 كيلومترا عن جدة بديلا لاستعماله مردما للنفايات.

البناء الرأسي

وحول البناء الافقي والرأسي قال الأمين سيتم تنفيذ المخططات البديلة في البناء الرأسي وهو ما يمكن ان يوفر مساحات اضافية للمشروعات وتنظيم ما يتعلق بالبناء والارتفاعات بشكل متوازن وحضاري

الواجهة البحرية

وقال أمين جدة انه سيتم ولأول مرة في جدة تنفيذ مساحات امام الواجهات البحرية الجديدة لتقل الناس دون سيارات للاستفادة والنزهة وهو ما يخالف الموجود الان وسيتم ذلك في الكورنيش الشمالي والجنوبي.

المنح

وحول المنح قال الأمين أن المنح تسير وفق آلية دقيقة وعن طريق "الغرفة" والاقدمية ولايمكن وجود اي استثناء موضحاً أنه لايؤيد المنح البعيدة بدون خدمات والتي تكلف المواطن اموالا طائلة ولايمكن الاستفادة منها في الوقت الحاضر.المجلس البلديواثنى الامين على التنسيق والتعاون مابين الامانة والمجلس البلدي ووجود صلات قوية لصالح المواطن وتبادل الاراء حول المشروعات المختلفة.

ظروف الاستثمار

واشار أمين جدة الى المستثمر في مشروعات جدة ودورة في التطوير الى جانب ما تقدمه هذه الجهات القائمة بالاستثمار من مبالغ عالية جدا للتنفيذ او للأمانة في حالة طلب بعض الشروط التي سيقوم عليها التنفيذ.

البندقية

واوضح أمين جدة ما يتردد حول مشروع ينفذ في جدة مكان ما كان يعرف بمخطط "البندقية" وارتفاع اسعار الاراضي المحيطة لوجود مستثمر جديد بأن هناك شروطا عديدة ودقيقة مع المستثمر تصب في صالح تطوير المشروعات البديلة والقريبة مقابل منح التصريح لأي جهة تريد الاستثمار.

التدريب للتوظيف

وقال الامين ان امانة جدة تنفذ مشروعاً هو الاول من نوعه وهو الاتصال بالجامعات للتواصل في ما تحتاجه الامانة من الخريجين والتدريب الذي تنفذه الامانة لتغطية حاجة الوظائف حسب برامج الأمانة مشيرا الى ان لقاء تم امس السبت مع المسؤولين في جامعة الملك عبد العزيز في جدة في هذا الخصوص.

دور المواطن

الأمين قال ان الامانة تعول على دور المواطن الشيء الكثير الى جانب الآخذ برأية ومشاركته في ورش العمل عند وجود القدرة لديه والتواصل مع الامانة عبر موقعها في حالة وجود ما يجد المواطن الحاجة اليه في ابداء الرأي والمشورة وستأخذ الامانة بالاراء التي تخدم تنفيذ اعمالها.

من الخطة الاستراتيجية

بدأت الامانة تنفيذ مشروع الخطة في 1426هـ -2005م مع خبراء استشاريين وشارك فيها 2000 من ممثل المجتمعات المحلية - وتغطي الخطة كامل جدة بمساحة قدرت بـ 5460 هكتارا ومن ثول في الشمال بمساحة 160كلم.وجدد مناطق حضرية وريفية ثول - ذهبان - بحرة سكان جدة بلغ 3 ملايين نسخة.

من الأمسية

استطاع مهندس عادل ان يحقق نجاحا في شرح الخطة اضافة الى قدرته في الشرح والاجابة على الاسئلة بحضور جيد ازال الغموض عن العديد من المحاور.رافق الامين عدد من المسؤولين في الامانة ونوابه ومساعدوهد. خال عقيل، د. إبراهيم كتبخانة ، مهندس مصطفى عمارة شارك د. طارق فدعق رئيس المجلس البلدي ود. توفيق رحيمي عضو المجلس.د.
محمد عبده يماني

معالي د. محمد عبد يماني وزير الاعلام السابق والباحث المعروف تحدث عن سعادته بما شاهده واطلع عليه من مشروعات جديدة ومتطورة لمدينة جدة وقدر للامين ورجال الامانة جهودهم.قال أمين جدة ان هناك العديد من القدرات في الأمانة قامت بجهود كبيرة لا نجاز الخطة ودراستها حتى ظهرت للوجود وان الاعمال في امانة جدة يعمل عليها عدد من المسؤولين وقدر جهودهم الكبيرة في العديد من متطلبات العمل.

رأي طيب

المستشار الاستاذ محمد سعيد طيب قال ان مشروعات جدة التي شرحها الأمين تعد مفخرة واضافة جمالية للمدينة الى جانب شموليتها لكل متطلبات المدنية العصرية مقدرا للمهندس عادل وزملائه جهودهم في خدمة المدينة.الشيخ أحمد فتيحي لم يعلق او يطلب المداخلة وكان خلال حديث الامين مسروراً بما يستمع اليه من مشروعات آنية ومستقبلية لجدة.د. عبد الله مناع - جميل فارسي - إسماعيل سجيني - إحسان طيب - السفير محمد أحمد طيب - معالي د. مدني علاقي - الاعلامي كمال عبد القادر وعدد اخر شاركوا في محاورة الامين وطرح الاسئلة.د. هاشم عبده هاشم والشيخ سراج عطار ابديا سعادتهما بما عرفاه عن تفاصيل الخطة الاستراتيجية لجدة.وزعت الامانة مسودة الخطة الاستراتيجية لتطوير محافظة جدة في كتيب وسي. دي .. واستبيان عن تحسين الخطة في العديد من المحاور.قال الأمين : إن الأمانة في 1429هـ احرزت بوابة الحكومة الإلكترونية لأمانة جدة المركز الأول في جائزة التميز الرقمي.